أهداف برنامج إعداد معلم التربية الخاصة
يهدف البرنامج إلى أن يكون الخريج قادرًا علي أن :
1ـ يحدد خصائص فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم.
2. يصمم خطة بحث لإحدى مشكلات التربية الخاصة في المجتمع، بما يخدم سياسة الدمج التعليمي والمجتمعي لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. يستخدم أساليب وأدوات تشخيص مناسبة للتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
4. يوظِّف آليات الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في طرائق التدريس مستخدما تكنولوجيا التعليم ومراعيا لخصائص المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
5. يشارك في إعداد برامج التدخل المبكر الوقائية والتشخيصية والإرشادية والعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة.
6. يتواصل بإيجابية مستخدما قدراته الشخصية ومهارات التكنولوجيا، مراعيا اللغة العربية السليمة ومتقنا لإحدى اللغات الأجنبية.
7. يوظف قيم المجتمع بما تشمله من قيم الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر ومقومات الهوية الثقافية للأمة ومتحليا بأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
8. يدرك دوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها، منميا ذاته مهنيا ليشارك في أنشطة خدمات ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة والمراكز المجتمعية، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
9-يتقن الجوانب الاكاديمية مع قدرته علي توصيل المعلومات الاكاديمية للطلاب ذوي الاجتياجات الخاصة مع معرفته باستراتيجات واساليب التعلم المناسبة لجميع الفئات.