مواصفات خريج برنامج إعداد معلم علم النفس التربوى
1- المعرفة والفهم:
يجب أن يكتسب الخريج المعرفة والفهم للنقاط الآتية:
1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية.
1-2 المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
1-3 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم.
1-5 أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
1-6 التقويم التربوي ونظرياته.
1-7 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
1-8 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
1-9 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
1-10 أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته.
1-11 نظريات الإرشاد التربوي النفسي وريادة الأعمال.
1-12 الأبعاد المجتمعية : السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
1-13 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
1-14 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
1-15 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
1-16 مدخل ونظم الجودة والاعتماد.
1-17 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
1-18 التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
1-19 مجالات التكامل بين فروع العلوم.
1-20 الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها ( لخريج شعب التعليم الاساسي).
إلى جانب المعارف والمفاهيم العامة، يجب أن يكون خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:
1-21 النظريات والمدارس الفكرية المتنوعة في مجال التخصص.
1-22 التطورات في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية وفقا للتخصص.
1-23 الظواهر والعوامل المؤثرة فيها في مجال التخصص.
1-24 أساسيات العمل الميداني وأساليبه.
1-25 طرق البحث وعملياته في مجال التخصص.
2- المهارات العملية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
2 -1 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
2-3 يدير الصف مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققًا نواتج التعلم.
2-4 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
2-5 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم ولأنشطة الصفية واللاصفية.
2-6 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
2-7 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
2-8 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه طوال الحياة.
2-9 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعلم والمجتمع.
2-10 يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
2-11 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
2-12 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.
2-13 يوظف الفنون والوسائط في مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي).
إلى جانب ذلك المهارات المهنية العامة، يجب أن يكون خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية قادرًا على أن:
2-14 يحلل الوثائق والبيانات مستخدمًا الطرق الكمية والكيفية وينفذها.
2-15 يصمم أدوات قياسية مختلفة وفقًا للتخصص.
2-16 يوظف الأدوات والاختبارات والأجهزة في دراسة الظواهر والحالات الإنسانية والاجتماعية.
2-17 يوظف النظريات والمعارف المختلفة في تحليل الواقع الإنساني والاجتماعي وتفسيره واستشراف المستقبل.
2-18 يخطط لإعداد الدراسات الإنسانية والاجتماعية ونفذها في مجال التخصص
2-19 يوظف معارفه في كتاباته ومناقشاته.
3- المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
3-1 يقدم أفكارًا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي.
3-2 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.
3-3 يقوُم أداءه وأداء الآخرين.
3-4 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
3-5 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
إلى جانب المهارات الذهنية العامة يجب أن يكون خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية قادرًا على أن:
3-6 يتبع المنهج في التفكير وطرق الاستدلال في دراسة القضايا والظواهر الإنسانية والاجتماعية.
3-7 يشخص ويفسر الظواهر الإنسانية والاجتماعية مقترحًا حلولًا لها.
3-8 يستنبط المفاهيم والنتائج والدروس المستفادة من الأحداث والظواهر والحالات في فهم الحاضر واستشراف المستقبل.
3-9 يفسر الظواهر باستخدام الأدلة والآثار والبراهين والحجيج.
4- المهارات العامة والأنتقالية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
4-1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
4-2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
4-3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
4-4 يتواصل بلغة أجنبية.
4-5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحًا حلولًا لها.