أخبار الكلية
الأقسام الطلاب
هيئة التدريس الجودة
البرامج وحدات
خدمات الكترونية خدمة المجتمع
الوسائط منصة المقررات الدراسية
الاحداث ابحاث شكاوي ومقترحات
التحصيل الإلكترونى

مواصفات خريج برنامج إعداد معلم علم النفس التربوى

1- المعرفة والفهم:

يجب أن يكتسب الخريج المعرفة والفهم للنقاط الآتية: 

1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية.

1-2 المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.

1-3 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين. 

1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم.

1-5 أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها. 

1-6 التقويم التربوي ونظرياته.

1-7 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.

1-8 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.

1-9 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.

1-10 أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته.

1-11 نظريات الإرشاد التربوي النفسي وريادة الأعمال.

1-12 الأبعاد المجتمعية : السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.

1-13 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.

1-14 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء. 

1-15 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.

1-16 مدخل ونظم الجودة والاعتماد. 

1-17 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.

1-18 التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.

1-19 مجالات التكامل بين فروع العلوم.

1-20 الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها ( لخريج شعب التعليم الاساسي).

إلى جانب المعارف والمفاهيم العامة، يجب أن يكون خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية: 

1-21 النظريات والمدارس الفكرية المتنوعة في مجال التخصص. 

1-22 التطورات في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية وفقا للتخصص. 

1-23 الظواهر والعوامل المؤثرة فيها في مجال التخصص. 

1-24 أساسيات العمل الميداني وأساليبه. 

1-25 طرق البحث وعملياته في مجال التخصص. 

2- المهارات العملية: 

      يجب أن يكون الخريج قادرًا على: 

2 -1 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

2-3 يدير الصف مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققًا نواتج التعلم.

2-4 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

2-5 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم ولأنشطة الصفية واللاصفية.

2-6 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

2-7 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2-8 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه طوال الحياة.

2-9 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعلم والمجتمع.

2-10 يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

2-11 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2-12 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.

2-13 يوظف الفنون والوسائط في مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي). 

إلى جانب ذلك المهارات المهنية العامة، يجب أن يكون خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية قادرًا على أن: 

2-14 يحلل الوثائق والبيانات مستخدمًا الطرق الكمية والكيفية وينفذها. 

2-15 يصمم أدوات قياسية مختلفة وفقًا للتخصص. 

2-16 يوظف الأدوات والاختبارات والأجهزة في دراسة الظواهر والحالات الإنسانية والاجتماعية. 

2-17 يوظف النظريات والمعارف المختلفة في تحليل الواقع الإنساني والاجتماعي وتفسيره واستشراف المستقبل. 

2-18 يخطط لإعداد الدراسات الإنسانية والاجتماعية ونفذها في مجال التخصص 

2-19 يوظف معارفه في كتاباته ومناقشاته. 

3- المهارات الذهنية:

  يجب أن يكون الخريج قادرًا على: 

3-1 يقدم أفكارًا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي.

3-2 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير. 

3-3 يقوُم أداءه وأداء الآخرين.

3-4 يتفهم السياسات والنظم التعليمية. 

3-5 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.

إلى جانب المهارات الذهنية العامة يجب أن يكون خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية قادرًا على أن: 

3-6 يتبع المنهج في التفكير وطرق الاستدلال في دراسة القضايا والظواهر الإنسانية والاجتماعية. 

3-7 يشخص ويفسر الظواهر الإنسانية والاجتماعية مقترحًا حلولًا لها. 

3-8 يستنبط المفاهيم والنتائج والدروس المستفادة من الأحداث والظواهر والحالات في فهم الحاضر واستشراف المستقبل. 

3-9 يفسر الظواهر باستخدام الأدلة والآثار والبراهين والحجيج. 

4- المهارات العامة والأنتقالية:

يجب أن يكون الخريج قادرًا على: 

4-1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.

4-2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.

4-3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.

4-4 يتواصل بلغة أجنبية.

4-5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحًا حلولًا لها.