المعايير القومية الأكاديمية المرجعية
لبرنامج إعداد معلم علم النفس عام 2022م
أولاً: المواصفات العامة لخريج كلية التربية ( برنامج إعداد معلم علم النفس )
إلي جانب المواصفات المرتبطة بالتخصص يجب أن يكون خريج كليات تربية قادراً علي أن:
1- يصمم خطة للتدريس وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
2- يطبق طرائق التدريس موظفا تكنولوجيا التعليم، مراعيا خصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
3- يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
5- ينمي ذاته مهنيًا، ويبني علاقات مهنية متنوعة.
6- يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
8- يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
9- يتفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
10- يتواصل لغة عربيه سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
12- يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة.
13- يشارك في تنمية قيم، الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
14- يدرك دوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
15- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.
16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز .
وتم أضافة ثلاث معايير خاصة بقطاع العلوم الإنسانية من قبل وحدة ضمان الجودة:
17- يوظف المعارف والمهارات الإنسانية والاجتماع في الحياة العلمية.
18- يوظف مناهج البحوث الإنسانية والاجتماعية وادواتها في مجال علم النفس.
19- يشارك في دراسة الظواهر والحالات والمشروعات الإنسانية والاجتماعية.