أخبار الكلية
الأقسام الطلاب
هيئة التدريس الجودة
البرامج وحدات
خدمات الكترونية خدمة المجتمع
الوسائط منصة المقررات الدراسية
الاحداث ابحاث شكاوي ومقترحات
التحصيل الإلكترونى


 المعايير القومية الأكاديمية المرجعية 

لبرنامج إعداد معلم علم النفس عام 2022م


أولاً: المواصفات العامة لخريج كلية التربية ( برنامج إعداد معلم علم النفس )

إلي جانب المواصفات المرتبطة بالتخصص يجب أن يكون خريج كليات تربية قادراً علي أن:

1- يصمم خطة للتدريس وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.

2- يطبق طرائق التدريس موظفا تكنولوجيا التعليم، مراعيا خصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.

3- يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.

4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.

5- ينمي ذاته مهنيًا، ويبني علاقات مهنية متنوعة.

6- يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.

7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.

8- يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

9- يتفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.

10- يتواصل لغة عربيه سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.

11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.

12- يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة.

13- يشارك في تنمية قيم، الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.

14- يدرك دوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.

15- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.

16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز .

وتم أضافة ثلاث معايير خاصة بقطاع العلوم الإنسانية من قبل وحدة ضمان الجودة:

17- يوظف المعارف والمهارات الإنسانية والاجتماع في الحياة العلمية.

18- يوظف مناهج البحوث الإنسانية والاجتماعية وادواتها في مجال علم النفس.

19- يشارك في دراسة الظواهر والحالات والمشروعات الإنسانية والاجتماعية.